أنت و العمل

وسائل النجاح في العمل

 

وسائل النجاح في العمل

النجاح هو العمل بجدّ من أجل الوصول لغاية محدّدة والسعي الدائم لتحقيق الأهداف المرجوّة، لا يوجد شخص لايتمنى أن يحقّق النجاح في حياته، ويقول الدكتور أيمن الدهشان خبير التنمية الإدارية النجاح هو أكثر الأحلام التي تراود مخيلة الإنسان، وهو الشيء الذي يسعى إليه الجميع، فمن دونه تصبح الحياة ناقصة لا معنى لا ولا قيمة، فيتساوى المرء مع الفاشلين الذين لم يحققوا أي إنجاز في حياتهم، ومن أجل ذلك أصبح النجاح حاجة ضرورية ومطلباً لا يمكن الاستغناء عنه مطلقاً.

طرق لتعزيز النجاح

تحديد الأهداف بوضوح:

أول ما يجب أن تقوم به هو أن تحدّد الأهداف التي تريد أن تحققها مع مراعاة الوضوح والواقعية خلال عملية تحديدها؛ لأن الأهداف الخيالية وغير الدقيقة ستضعك في احتمال الوقوع بالفشل، عندما تُحدّد أهدافك ستتضح أمامك الرؤية وسيسهل عليك تحقيقها والوصول إلى النجاح.

إقرأ أيضا:قواعد التعامل مع المدير

وضع خطة عمل مساعدة:

بعد أن تنتهي من تحديد أهدافك باشر بوضع الخطط، حدّد من خلالها ما ستقوم بإنجازه خلال يوم، وخلال أسبوع، وشهر، وضع إطاراً زمنياً لكل مهمة تريد القيام بها، ثم رتّبها بحسب أولوياتها؛ أي من الأكثر أهمية إلى الأقل أهمية، سيجعلك هذا تلتزم بتنفيذها وبالتالي تحقيق النجاح بسهولة.

استثمار الذات:

أي الحرص على التركيز على نقاط قوّتك واستثمار كل مهاراتك وقدراتك الشخصية فيما يخدم الهدف أو الحلم الذي تسعى لتحقيقه، ويتم ذلك من خلال الخضوع لدورات تدريبية، وقراءة الكتب، ومشاهد الأفلام التعليمية، فكلّ هذه الأمور ستقوّي خبراتك ما يجعلك أقرب إلى تحقيق النجاح.

التفكير بطريقة إيجابية:

حاول أن تتخلّص من كل الأفكار السلبية التي تعشش بداخلك فهي لن تنفعك بشيء، واستبدلها بأفكار أكثر إيجابية عن ذاتك، كأن تقول لنفسك إنك لطالما استطعت أن تحقق النجاح سابقاً ستنجح مجدّداً في تحقيقه، وحاول أن تنظر إلى نصف الكوب الممتلئ دوماً، بذلك فقط ستتمكن من تحقيق النجاح الباهر.

تقبّل الانتكاسات بمرونة:

من الطبيعي أن تتعرّض للفشل مراراً وتكراراً، فحتى العظماء والعلماء مروا بتجارب فاشلة قبل أن يتمكنوا من الوصول إلى إنجازاتهم الكبيرة، ولذلك يجب عليك أن تتقبل الانتكاسات التي تتعرض لها بمرونة واستفد من تجربتك، وتجنب ارتكاب الأخطاء مرة أخرى، عندها ستتمكن من الوصول إلى النجاح.

إقرأ أيضا:أخلاقيات العمل الوظيفي

التركيز على لحظات الحاضر:

لا تلتفت إلى الماضي، فالماضي مضى منذ زمن واستعادة ذكرياته الأليمة لن تفيد في شيء سوى أنها ستزيد من كمية أحزانك وآلامك، فبين يديك الحاضر والمستقبل خطّط لهما جيداً، واعمل، واجتهد، وأخرج كل ما بداخلك حتى تتمكن من عيش حياتك كما تريد وتحقق أهدافك في الوصول إلى النجاح.

مخالطة الناس الناجحين:

أنت لا تحتاج لمخالطة الناس الفاشلين فهم لن ينفعوك في شيء فضلاً عن كونهم مصدراً للطاقة السلبية؛ لذا تجنّبهم قدر الإمكان واختلِط بالناس الناجحين الذي استطاعوا أن يتغلّبوا على كل الصعوبات والتحديات، فهم بالتأكيد سيساعدونك وسيقفون إلى جانبك حتى تتمكن أنت أيضاً من تحقيق أهدافك والوصول إلى النجاح.

الانتباه على العادات اليومية:

في الحقيقة ليس هناك شيء يضمن النجاح في حياتك أكثر من اتّباع عادات يومية تقودك إلى هذا النجاح مثل الاستيقاظ مبكراً لتنفيذ جزء من الأعمال، استثمار الوقت جيداً، ممارسة الأنشطة التي تشحن الجسم بالطاقة كالرياضة واليوغا، تخصيص بعض الوقت للراحة، تناول الطعام المغذي واتباع نمط حياة صحية.

 

لمشاهدة جميع الوظائف الشاغرة اضغط هنا

 

السابق
تعلن شركة النخبة للتوظيف عن توفر شواغر في كبرى المستشفيات في دول الخليج ( اناث فقط )
التالي
وظائف صحية وادارية للجنسين في مجمع طبي في الرياض

اترك تعليقاً